أخبار دولية

حادث جديد قرب باب المندب.. البحرية البريطانية تنبه

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الإثنين، أنها تلقت تقريرا عن “حادث وقع بالقرب من مضيق باب المندب، على بعد 30 ميلا بحريا إلى الجنوب من ميناء المخا اليمني”.

وقالت الهيئة في مذكرة إرشادية، نقلتها وكالة “رويترز”، إن “انفجارا محتملا وقع في المياه، على بعد ميلين بحريين من إحدى السفن”.

وهاجم الحوثيون في اليمن، سفنا في مسارات الشحن في البحر الأحمر، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل، منذ بدء حربها مع حركة حماس في قطاع غزة، قبل أكثر من شهرين.

وأعلنت شركتا “ميرسك” الدنماركية و”هاباغ-لويد” الألمانية للنقل البحري، الجمعة الماضي، عن “تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل الهجمات التي ينفذها الحوثيون، على خلفية الحرب في غزة”.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم قرب مضيق باب المندب الذي يعد استراتيجيا للنقل البحري إذ يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا وتمر عبره 40 بالمئة من التجارة الدولية.

وأسقطت سفن حربية أميركية وفرنسية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيّرات عدة.

وصرح الحوثيون، الجمعة، أنه “لن يتم استهداف السفن قبالة اليمن إذا استجابت لتوجيهاتهم”، لكن السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية “ستمنع من الإبحار في البحر العربي والبحر الأحمر حتى دخول الغذاء والدواء التي يحتاج إليها إخواننا في غزة”.

في حين اعتبر مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، الأحد، أن “تهديدات الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر “عالمية وتشكل تحديا دوليا”.

وتحمل المبادرة اسم “عملية الازدهار والحماية والعمل” وهي تأتي خلفا لما كان يعرف بـ”فرقة العمل البحرية” التي انضم إليها أكثر من 30 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى