أخبار دولية

رسالة من أهالي جنود إسرائيليين تحذر من دخول رفح بغزة

أرسل أهالي مئات الجنود الإسرائيليين رسالة إلى وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، حيث طالبوا بعدم دخول قواتهم إلى رفح جنوبي قطاع غزة.

ويشير هؤلاء الأهالي إلى أن الاجتياح المحتمل لرفح لن يكون سوى “فخ موت” للجنود الإسرائيليين، وفقًا لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

الرسالة التي وقع عليها أكثر من 600 جندي إسرائيلي، يأتي بعد أسبوع من رسالة مماثلة وجهوها إلى وزراء في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت. يشدد الجنود وأهاليهم على أن دخول رفح، كما تم تداوله إعلاميًا منذ فترة، قد يتسبب في خطر كبير على القوات الإسرائيلية، حيث يُشير البعض إلى وجود تهديدات محتملة تنطلق من داخل المدينة.

تعبر الرسالة عن عدم الثقة في القيادة العسكرية، مشيرة إلى أن بعض الحوادث التي وقعت خلال القتال في غزة لم تُعتبر بعين الاعتبار، وأن بعضها راجع إلى اعتبارات سياسية.

في سياق متصل، أبلغ 30 جنديًا من سرية المظليين الاحتياطية بالجيش الإسرائيلي بأنهم غير قادرين على المشاركة في الحرب، وذلك بعد تلقيهم بلاغات بالاستعداد للمشاركة في الاجتياح المحتمل لرفح.

تعتبر هذه الأنباء علامة على استنزاف كبير في قوة الجيش الإسرائيلي، مما قد يدفع بمزيد من الجنود إلى اتخاذ نفس الخطوة.

من جانب آخر، أشار عاموس جلعاد، الرئيس الأسبق للدائرة السياسية والأمنية في وزارة الجيش الإسرائيلية، إلى أن اجتياح رفح لا يضمن إعادة المحتجزين الإسرائيليين، وحذر من مخاطر تداول القوات بدون تنسيق مع مصر والولايات المتحدة.

في السياق ذاته، تشهد القاهرة حراكًا مكثفًا من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى ووقف لإطلاق النار في غزة، في حين تتجه وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى تأكيد أن تل أبيب لن توافق على إنهاء الحرب في أي صفقة محتملة مع حماس.

وفي ختام الرسالة، يعبر الأهالي عن ضغوطهم المتزايدة على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لعدم قبول صفقة تقود لإنهاء الحرب وإلغاء العملية العسكرية في رفح، مهددين بحل الحكومة في حالة عدم تلبية مطالبهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى