أخبار دولية

إيران أدخلت إسرائيل بقواعد اشتباك جديدة لاول مرة في تاريخ الصراع

أعلنت إيران ليل السبت استهداف إسرائيل بمئات الصواريخ والمسيّرات، رداً على قصف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق وقتل 7 من قادة الحرس الثوري.

أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل.

كشف معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي عن فشل استراتيجي “خطير”، حيث أكّد أن إسرائيل والولايات المتحدة فشلتا في ردع إيران.

أظهرت مقاطع الفيديو هلع المستوطنين والسياسيين وهروبهم إلى الملاجئ.

إيران استهدفت أهمّ قاعدة جوّية في النقب وأصابتها بالصواريخ، وبالمقابل إسرائيل هدّدت طهران بردّ قوي على الهجوم الذي نفّذه الحرس الثوري.

في هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الردّ الإيراني “أنجز ردعاً مقابل إسرائيل”، وأنّ إيران “أثبتت في ردها جرأةً وقدرةً ناريةً وعملية”.

وأضاف الإعلام الإسرائيلي أنّ “إسرائيل تعرّضت لإهانة علنية ثقيلة غير مسبوقة بعد انهيار الردع الإسرائيلي الذي منع إيران من مهاجمتها بشكل مباشر”.

وقال المسؤول السابق في “الموساد”، حايم تومر، لـ”القناة 12” الإسرائيلية، إنّ “إيران غيّرت ليل السبت قواعد اللعبة، وتحاول فرض معادلة جديدة في المنطقة”.

ورأى تومر أنّ “إسرائيل في حرب مع ايران بوتيرة متغيّرة، إذ ارتقت درجة لم تحصل منذ زمن طويل”، مؤكّداً أنّ “فتح جبهة أخرى مع إيران لإظهار القوة هو خطأ فادح يجب تجنّبه، بحيث إنّ على إسرائيل التفكير برد من خلال ائتلاف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى