أخبار دولية

“الحديث عن سقوط حماس مُنفصل عن الواقع”!

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي، يعتقد أن الحرب في غزة سوف تستمر لعدة أشهر مقبلة، وأن أي إعلان عن تدمير حماس قريباً سيكون “منفصلاً عن الواقع”.

وأضافت الصحيفة تحت عنوان “الطريق طويل.. حماس جيش مسلح لا ينتهي”، أن هناك العديد من الإنجازات التكتيكية التي حدثت في خان يونس، التي بقي العديد من سكانها في منازلهم، على النقيض من شمال قطاع غزة، حيث يدور القتال في أغلب الأحيان بأحياء وشوارع مقفرة، ولذلك فإن الوضع في خان يونس مختلف وأكثر تعقيداً.

وأوضحت، أنه بينما يتحرك جنود من الفرق والكتائب القتالية بالدبابات والجرافات الهندسية والمشاة، يواصل سكان غزة في بعض الحالات روتينهم اليومي بجوار القوات الاسرائيلية، في المتاجر والمدارس والمؤسسات العامة المدنية، مضيفة أن مساحة خان يونس تعادل مساحة تل أبيب، ولذلك ركز الجيش الإسرائيلي جهوده على نشر عدة ألوية نظامية واحتياطية في أجزاء فقط من المدينة.

 

وذكرت الصحيفة، أن عناصر “حماس” نجحوا الأسبوع الماضي في ضرب قافلة لوجستية كانت تنقذ دبابة متضررة،قتل جندي بداخلها في كمين مضاد للدبابات، وردت إسرائيل بالقضاء على المقاتلين من حماس، وذلك في إشارة إلى حجم التحدي أمام الجيش الإسرائيلي هناك.

وأشارت، إلى أن القتال بجانب السكان الذين لم يتم إجلاؤهم أصبح أبطأ وأكثر خطورة، وأن حماس استغلت بالفعل المناطق التي تم تعريفها على أنها “مناطق آمنة”، لإطلاق صواريخ، لافتة إلى أنه سيتعين على القوات الإسرائيلية في خان يونس التعامل أيضاً مع آلاف آخرين من مقاتلي حماس الذين تمكنوا من الفرار تحت ستار المدنيين من شمال قطاع غزة في بداية الاجتياح البري، لتنقسم مهمة الجيش الإسرائيلي في خان يونس إلى بعدين: المدينة العلوية المرئية للعين، والبعد السفلي، الذي تم تصميمه كعالم منفصل تحت الأرض، حيث يتواجد كبار قادة حماس وفقاً لتقديرات الجيش الإسرائيلي.

وفقاً للصحيفة، لا تزال هناك دلائل مهمة على سيطرة حماس على كتائب خان يونس، وبالتالي فإن العملية في المدينة يجب أن تستمر لعدة أسابيع أخرى، ربما مع ألوية إضافية سيضيفها الجيش الإسرائيلي لتعميق الإنجاز الشامل هناك، مثل لواء جفعاتي واللواء المدرع السابع، موضحة أن وحدات النخبة في الفرقة 98 على مهمة القضاء على كبار مسؤولي حماس من أجل القضاء عليهم.

وأضافت الصحيفة، أن فريق الجيش الإسرائيلي في خان يونس تعلم أن وقتها محدود، وأن حماس تثبت أنها جيش مسلح لا نهاية له، وبالتالي يلزم اختيار المهام الأكثر قيمة، مثل تدمير الأنفاق وغيرها.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الجيش الإسرائيلي كشف في الأيام الأخيرة عن قدرة حماس الإستراتيجية، وقبل كل شيء وسائل الحرب التي لا تنتهي في جميع أنحاء القطاع، مما يجعل الجيش الإسرائيلي يدرك أن نهاية الحرب لا تزال على بعد أشهر عديدة، وكل إعلان وشيك عن هزيمة حماس وتدميرها بالتأكيد منفصل عن الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى