أخبار دولية

بريطانيا تدعو لوقف إطلاق النار بين “الحزب” واسرائيل

دعا وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، اليوم الجمعة  إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وذلك بعد أسبوع من التصعيد الذي أوشك على اندلاع حرب بين الطرفين.

واشار لامي عقب اجتماع عقده مع نظرائه من فرنسا، الولايات المتحدة، وإيطاليا في باريس،  الى انه «سيدعو الليلة إلى وقف فوري لإطلاق النار من الجانبين، مؤكداً ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية تتيح للإسرائيليين العودة إلى ديارهم في شمال إسرائيل، ولللبنانيين العودة إلى منازلهم”.

وأعرب لامي عن قلقه العميق إزاء تصاعد التوتر وسقوط ضحايا مدنيين في لبنان، بعدما أسفرت الهجمات المنسوبة لإسرائيل عن مقتل نحو 40 شخصاً وإصابة ما يقرب من 3000 آخرين، جراء استهداف منشآت اتصالات تابعة لـ”الحزب”.

وحث وزير الخارجية البريطاني مواطني بلاده على مغادرة لبنان، محذراً من أن الوضع قد يتدهور سريعاً في ظل التصعيد الحالي.

وفي السياق ذاته، دعا وزيرا الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، والفرنسي، ستيفان سيجورنيه، جميع الأطراف إلى التهدئة في الشرق الأوسط. وقد أعرب الوزيران عن قلقهما من احتمال تفاقم الأوضاع بعد الهجمات الأخيرة.

وقال بلينكن: «لا نريد أن نشهد أي تصعيد من أي طرف يجعل الأمور أكثر تعقيداً»، بينما أشار سيجورنيه إلى أن «لبنان لن يتمكن من التعافي من حرب شاملة»، مؤكدين على ضرورة إرسال رسائل تهدئة للمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى