أخبار محلية

تبغ الجنوب سُلّم باكرًا… ومساعدة خاصة إلى هؤلاء!

مع تدحرج الأوضاع الأمنية، إنطلقت اليوم عملية تسليم محصول التبغ من المزارعين في الجنوب، حيث تم تخصيص 5 مراكز معتمدة من قبل إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) ، علمًا أن موعد التسليم إنطلق قبل شهر ونصف من موعده ليتسنى للمزارعين تقديم مواسمهم وإستلام مستحقاتهم في أسرع وقت.

في هذا الإطار، يقول مدير التبغ الورق المهندس عبد المولى المولى، في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”: “نحن في العادة نستلم التبغ في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر تشرين الأول، لكن هذا العام تسلّمنا الموسم في الأسبوع الأول من شهر أيلول، نظرًا للظروف الإستثنائية التي يمر بها البلد، وبالتالي كان الهدف من إستلام محصول التبغ في هذا الوقت، هو ضخ الأموال لتأمين سيولة إلى المزارعين، خصوصًا في ظل هذه الظروف الصعبة ومن أجل حماية محصول التبغ من الردم والغبار وأثار العدوان الإسرائيلي وأيضًا لنتمكن من تخزين هذا المحصول بطريقة سليمة”.

ويوضح، أن “عملية التسليم بدأت في كل مناطق الجنوب، بواسطة 5 لجان و5 مراكز شراء توزّعت على الشكل التالي:

-المركز الأول: صديقين، وهذه المنطقة سوف تستلم المحصول من منطقة صور إلى غاية الشريط الحدودي لدى قضاء صور.
-المركز الثاني: صريفا حيث سيستلم هذا المركز أيضًا المحصول من قرى قضاء بنت جبيل.
-المركز الثالث: بئر السلاسل – تولين وهو بالقرب من تبنين، الهدف من هذا المركز إستلام المحصول من القرى المحررة من قضاء بنت جبيل وقضاء مرجعيون.
-المركز الرابع: تبنين لإستلام المحصول من قرى الشريط الحدودي، منها رميش وميس الجبل وما بقي من بلدة عيترون .
المركز الخامس: النبطية وستنطلق غدًا عملية تسلم المواسم في مركز الريجي كفررمان.

وعن أسعار التبغ في الموسم الحالي، يؤكّد أن “إدارة حصر التبغ والتنباك سعت إلى أن تكون أسعار هذا الموسم مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، بنسبة حوالي 17 في المئة إلى جميع المزارعين، إلّا أنها خصصت مساعدة خاصة ولمرة واحدة للمزارعين في البلدات التي تعيش أجواء المعارك والحرب والتي تمتد من قضاء صور إلى غاية مزارع حلتا بقيمة 2 دولار والبلدات الأخرى بنسبة نصف دولار كمساعدة إجتماعية”.

ويُشدّد المولى، على أن “الهدف من هذه المساعدة هو إعطاء حوافز لإستمرارية ونمو زراعة التبغ، فهي تساعد على بقاء الناس في أرضهم والإستمرار في زراعة التبغ التي هي زراعة بعلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى