منوعات

في لبنان… إصابة رجل بأول حالة تسمم غذائي مرتبطة بالأرز تؤثر على الجهاز التناسلي

عالج الأطباء في #الجامعة الأميركية في بيروت أول حالة من التسمم الغذائي المرتبط ب#الأرز في #العضو التناسلي.

عانى رجل يبلغ من العمر 38 عاماً من احمرارٍ وتورّم وتقرّحات على عضوه التناسلي لمدة أسبوع، فلم يكن أمامه سوى اللجوء إلى أطباء المسالك البولية لمعالجته من هذه آلام.
وحسب صحيفة “دايلي ميل”، أظهرت التحقيقات أن الأعراض المقلقة بدأت بعد فترة وجيزة من معاناته من نوبة شديدة من الإسهال والقيء.
هذه الحالة النادرة والغريبة دفعت بالأطباء في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث عولج الرجل، إلى أخذ مسحة من العضو التناسلي لاختبار العدوى والتأكد من نوع ال#بكتيريا الموجودة. وعليه، وجد الأطباء دليلاً على وجود بكتيريا “العصية الشمعية”، التي توجد عادة في الأرز بعد أن يُترك على حرارة الغرفة لفترة طويلة، فيتسبب ذلك بالمرض وباضطرابات المعدة إذا تمّ تناوله.
وخلص الأطباء إلى أن العدوى التناسلية النادرة لدى الرجل كانت ناجمة عن نوبة من الإسهال والقيء، التي حدثت بعد ممارسة علاقة جنسية “عنيفة” مع زوجته. وتجدر الإشارة إلى أن العلاقة الحميمة يمكن أن تزيد من خطر تسرّب البكتيريا عبر الجلد بسبب التغيّر في الأوعية الدموية.
في المقابل، أشار الأطباء إلى أنه من “غير المعتاد” رؤية بكتيريا العصية الشمعية في الجلد، لا سيما في الأعضاء التناسلية.
تعتبر هذه الحالة الأولى من نوعها للتسمم الغذائي في العضو التناسلي.
عولج الرجل، وهو أب لطفلين، باستخدام مضاد حيوي موضعيّ يسمى حمض الفوسيديك، الذي يُستخدم عادة لعلاج التهابات العين.
بعد مرور شهر على العدوى، قال المريض إنه لم يشعر بأيّ حرق أو عدم ارتياح في المنطقة التناسلية، وإن العدوى لم تعاود الظهور.
من جهة أخرى، أكّد الأطباء أن بكتيريا “العصية الشمعية” يمكن أن تُسبب المرض بعد 30 دقيقة فقط من تناول الطعام. وفق هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS تكون الأعراض خفيفة نسبياً وتستمر عادة لنحو 24 ساعة.
وفي التفاصيل، تناول المريض وجبة تحتوي على الأرز مع عائلته قبل يوم واحد فقط من ظهور الأعراض، في حين أشارت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Annals of Medicine and Surgery، إلى أن الالتهابات القضيبية عادة ما تحدث بعد إصابة تُسبّب جرحًا مفتوحًا، وعادةً ما تشمل مجموعة البكتيريا المكورات العقدية A.
وكتب مؤلفو الدراسة: “في هذه الحالة، من المحتمل أن الإسهال والقيء الذي تلوث بهما العضو التناسلي بعد العلاقة الجنسية هو مصدر العدوى الجلدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى