أخبار دولية

اسرائيل تدرس وقف عمل منظومة منطاد طل شمايم بعد اصابته بمسيرة “الحزب”

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاربعاء، بأن “الجيش يدرس وقف عمل منظومة منطاد الكشف والإنذار “طل شمايم” بعد إصابتها بطائرة مسيرة لحزب الله”.

وأكّدت، أنه “تبّين أن منظومة منطاد الكشف والإنذار “طل شمايم” لديها قابلية للضرر فيما تكلفة ومدة إصلاحها غير معقولة”.

شكل منطاد “طل شمايم”، المنصة الأكثر قدرة وتفوقاً على جمع المعلومات بحسب سلاح الجو الإسرائيلي. وهو الأكبر من نوعه في العالم، ولا يوجد مثيل له في كل الشرق الأوسط. وقد تم تطويره على مدار سنوات عدة، ضمن برنامج مشترك لـ”مديرية الجدار” في وزارة الحرب الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأميركية. نقل من أميركا مفككاً في حاويات، وجمعته فرق أميركية متخصصة.

اسمه الأجنبي هو “SKY DEW” والمعروف باسم “طل شمايم” أو “ندى السماء” بالاسرائيلية. ومقره في منطقة إيلانيا. وهو يعمل وفقاً لنظام Aerostat “HAAS”، وتم تصميمه من أجل تحقيق إنذار مسبق حول الهجمات الصاروخية البعيدة المدى وهجمات المسيرات البعيدة المدى. وهو قادر على اكتشاف التهديدات المختلفة على المستويات البعيدة أو المنخفضة، مع تغذية بيانات التهديد والاستهداف إلى وحدات الدفاع الجوي الإسرائيلية متعددة الطبقات.

يحمّل المنطاد مجموعة من أنظمة الاستخبارات الإلكترونية والتي تشتمل على عشرات أنظمة إلكتروبصرية، رادارات بعيدة المدى، أنظمة استخبار إشارة، معدات اتصالات نشطة وخاملة. كما تتبع له أهداف على ارتفاعات منخفضة وفي الأودية.

أما المستشعر الأساسي في المنطاد، فهو نظام الرادار المتقدم “SKY DEW” حيث يتم تركيب هوائي الرادار والإلكترونيات وأنظمة الاتصالات ذات الصلة داخل حاجب أمامي كبير من القماش قابل للنفخ تحت غلاف الغاز المستقر للضغط في المنطاد. ويحتوي على حبل مزود بكابلات بيانات الألياف الضوئية، حيث يتم إجراء اتصالات البيانات بين المنطاد ومحطته الأرضية عبر روابط بيانات آمنة من الألياف الضوئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى