أخبار دولية

إيران تؤكد استعدادها للرد على إسرائيل وتدعو لوقف إطلاق نار في غزة

نشر علي شمخاني، مستشار المرشد الإيراني للشؤون السياسية، تدوينة باللغة العبرية أكد فيها أن الظروف مهيأة لإنزال أشد العقاب بإسرائيل، مشيرًا إلى أن “الإجراءات القانونية والدبلوماسية والإعلامية تم تجهيزها لاتخاذ هذه الخطوة”.

في سياق متصل، أكدت إيران يوم السبت أن التوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب الدائرة في غزة هو “أولوية” لطهران، مشددةً في الوقت ذاته على “حقها المشروع” في الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية، وهي العملية التي نسبتها لإسرائيل.

وقالت البعثة الإيرانية الدائمة في الأمم المتحدة: “أولويتنا هي التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة. وأي اتفاق توافق عليه حماس سنعترف به أيضًا”. لكنها أضافت: “إسرائيل انتهكت أمننا القومي وسيادتنا من خلال العمل الإرهابي الأخير. مؤكدة انها تملك الحق المشروع في الدفاع عن أنفسنا، وهذا الحق غير مرتبط بوقف إطلاق النار في غزة”.

وكان هنية قد قُتل في 31 يوليو في طهران بعد مشاركته في تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان. ورغم عدم تعليق إسرائيل على عملية الاغتيال حتى الآن، تعهدت إيران بالانتقام، ما وضع المنطقة في حالة تأهب وترقب.

وفي الوقت ذاته، أكدت البعثة الإيرانية أن الرد لن يكون على حساب وقف إطلاق النار المحتمل.

من ناحية أخرى، أصدرت الولايات المتحدة ومصر وقطر بيانًا يوم الجمعة حضت فيه على استئناف المحادثات للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة، بهدف سد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون تأجيل.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن الوزير أنتوني بلينكن أجرى مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، شدد خلالها على أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط “ليس في مصلحة أي طرف”، مع التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد المخاوف من توسع نطاق الحرب الإسرائيلية على غزة بعد اغتيال هنية وفؤاد شكر، القائد العسكري البارز في حزب الله، في بيروت، مما أثار تهديدات بالرد من قبل إيران وحزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى