أخبار أمنية

ماذا بعد انسحاب المسلحين من مدارس الانروا .. هل ستفتح هذا العام؟

 

 

قالت هدى السمرا المتحدثة باسم الأونروا في لبنان لـ”الجزيرة نت” إن “المنظمة ستعمل على نقل طلاب مدارس عين الحلوة إلى مدارس الجوار ورغم الصعوبات والكلفة الباهظة ولكنها ملتزمة بحق كل طفل لاجئ بالتعليم وهو على رأس أولوياتنا وعندما يستتب الأمن سنؤمن المكان البديل خلال 4 أسابيع”.

 

وتابعت أن “الوكالة تنتظر انسحاب المسلحين من مدارسها حتى يرسل بداية فريقاً متخصصاً بالألغام والذخيرة غير المنفجرة حفاظا على أمن وأمان الطلاب، وبعدها نرسل فريقا لمسح الأضرار وقبل كل ذلك ننتظر الإذن للدخول”.

 

وختمت بأنه “من الصعب الحديث عن إعادة إعمار أو تعويضات، فالأونروا أطلقت نداء نهاية الشهر الماضي لجمع 15 مليون دولار بعد الجولة الأولى من الاشتباكات ولم تلق أي استجابة ويبدو أن الأضرار من الجولة الثانية من القتال هائلة ويأتي كل هذا في وقت تعاني فيه الوكالة من أزمة مالية كبيرة”.

 

من جهتها، أصدرت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين بياناً حول تأجيل العام الدراسي لمدارس الأونروا في مدينة صيدا، وأشارت الهيئة في بيانها بإنه “لو خرج المسلحون من مدارس عين الحلوة، فإن المدارس لحق بها دمار كبير وتحتاج لإعادة تأهيل”، وأضافت أنه “حتى لو عاد الأمن للمخيم لكن هناك عدد كبير من العائلات تضررت منازلها بشكل كلي أو جزئي ولا تستطيع العودة”.

واقترحت الهيئة 302 على الأونروا اتباع طريقة التعليم عن بُعد (أون لاين) بشكل مؤقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى