أخبار محلية

هل توقفت عمليات حماس في الجنوب؟

رغم محدودية العمليات التي قامت بها كتائب القسام في حركة حماس عند الجبهة الجنوبية, إلا أن هذه العمليات توقّفت بشكل نهائي في الفترة الأخيرة ممّا رسم علامات استفهام حول هذا التراجع ما إذا كان مرتبطاً باغتيال القيادي في الحركة الشيخ صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت على اعتبار أنه منسّق مثل هذه العمليات، كما سُجل تراجع في البيانات الصادرة عن قيادة حماس في لبنان.

فكيف تفسّر حماس هذا الأمر؟ أو أنها تبلّغت تعليمات من الدول الكبرى بعدم استهداف إسرائيل من لبنان؟

جزمت مصادر حركة حماس لـ “ليبانون ديبايت”, أنها “لم تتراجع, ولا يتراجع نهجها باستشهاد قائد أو مجموعة من القادة, فقد استشتهد الشيخ أحمد ياسين مؤسس هذه الحركة, ومن بعده الدكتور عبد العزيز الرنتيسي, وهذا نهج يمضي عليه أبناء حركة حماس”.

وأشارت المصادر على أن “للميدان ظروفه وآلياته, حتى أنه قد يكون هناك بعض المعوقات في الميدان, ولا يمكن الحديث عنها, ولكن الحركة ماضية في مشروع المقاومة وفي مساندة الشعب الفلسطيني المظلوم في قطاع غزة وفي الضفة الغربية”.

أما فيما يتعلّق بالنشاط الإعلامي للحركة وتراجع حدّة صدور البيانات؟ فشدّدت المصادر على أن “كل ذلك قد يكون خاضعاً لآليات ما موجودة في مواجهة هذا العدو, حتى في البعد الإعلامي, على اعتبار أن مواجهتنا في البعد الإعلامي مدروسة, وليست عشوائية”.

ولفتت المصادر إلى أن “هناك مفاوضات تقتضي التخفيف من كثرة الكلام بانتظار بلورة الموقف النهائي منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى