أخبار دولية

ما هو سبب تعليق كتائب حزب الله” العراقية هجاماتها على القوات الأميركية في البلاد؟

اعلنت “كتائب حزب الله” العراقية, اليوم الاربعاء, “تعليق هجماتها على القوات الأميركية في البلاد بغية “عدم إحراج” الحكومة العراقية، وذلك بعد تعهد واشنطن بالرد على الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن.

ويبدو أن التهديد الأميركي بالرد، ومخاوف إيران من خسارة أوراقها عجلا في قرار حزب الله العراقي المسلح المدعوم من طهران، وفق ما يرى محللون سياسيون تحدث إليهم موقع “الحرة”.

وجاء في بيان نشرته الكتائب في موقعها الإلكتروني: “نعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال -دفعا لإحراج الحكومة العراقية”.


يعتقد المحلل السياسي العراقي، رعد هاشم، أن “خطوة الكتائب جاءت “استجابة لقرار إيراني، وليس بهدف رفع الحرج عن الحكومة العراقية كما حاولت المجموعات تصوير القرار”.

ويقول هاشم في حديث لموقع “الحرة” إن إيران “لا تريد أن تخسر كل أوراقها وترى أن لديها فرصا للتفاوض حول البرنامج النووي، وإمكانية رفع واشنطن الحظر على الأموال”.

ويضيف أن “الكتائب” وإيران أدركوا أن “العقاب الأميركي اقترب”، وأن واشنطن “جادة في تعهدها بالرد”، خاصة بعد تأكيد الرئيس الأميركي، جو بايدن، “قرب تنفيذ الضربة”.

وتتوقع “إيران والكتائب أن يتم الرد الأميركي على مراحل، ولن تكتفي واشنطن بضربة واحدة فقط، بل ضربات متعددة وستتبعها عقوبات”، وفق ما يعتقد هاشم.

ويشير هاشم إلى أن خطوة الكتائب “تحرك تكتيكي لتجنب العقاب الأميركي أولا، وثانيا لرفع الحرج عن الحكومة الإيرانية، وليس عن الحكومة العراقية”.

وهذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أميركيون في المنطقة منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل حوالي أربعة أشهر، وقد أجج الهجوم التوترات بين واشنطن وطهران.

لكن الإدارة الأميركية أعلنت أنها لا تريد حربا مع إيران حيث سعى مسؤولون للنأي بأنفسهم عن الهجوم.

وشدد بيان “كتائب حزب الله” العراقية، الثلاثاء، على أن “إخوتنا في المحور، لا سيما في الجمهورية الإسلامية لا يعلمون كيفية عملنا الجهادي، وكثيرا ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأميركي في العراق وسوريا”، بحسب تعبيرهم.

والاثنين، قالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الهجوم الذي وقع على قاعدة في الأردن يحمل “بصمة كتائب حزب الله”.

ونفذت كتائب حزب الله العراقية سلسلة من الهجمات الصاروخية، وبواسطة الطائرات من دون طيار، على أميركيين في العراق وسوريا منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الاول.

وكشفت واشنطن، أن “الهجوم الذي طال “برج 22″ في شمال شرق الأردن، الأحد، وهو قاعدة لوجستية تقع قبالة منطقة الركبان السورية، تسبب بمقتل 3 جنود و بجرح 34 آخرين على الأقل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى