أخبار جنوبية

مواقف سرية لاسرائيل… ما تقوله عن القرار 1701 مختلف عن العلن

كشفت اذاعة “كان ريشيت بيت” الاسرائيلية، ان “المواقف المعلنة لرئيس حكومة الحرب بنيامين نتنياهو حول اصرار “اسرائيل” على اقامة منطقة عازلة وخالية من عناصر حزب الله في منطقة جنوب الليطاني في لبنان يتعارض مع ما يدور في الاروقة المغلقة”.

ذلك ان الاتصالات غير المعلنة التي تقوم بها اسرائيلي مع الولايات المتحدة الاميركية ومع فرنسا ترتكز على قبول “اسرائيل” ابعاد حزب الله لعدة كيلومترات عن الحدود فقط، وهي مسافة الحد الادنى المطلوب.

وبالتالي لن يتم اخلاء البنى التحتية التابعة للحزب من المنطقة ولا في المساحة الممتدة الى النقطة التي سيتراجع اليها حزب الله.


اما في العلن، فالرسائل الاسرائيلية الصادرة عن المسؤولين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين بضرورة رجوع حزب الله الى شمال الليطاني، تنبع من رغبة تطمين المستوطنين الاسرائيليين من اجل عودتهم الى منازلهم في شمال فلسطين المحتلة.

والحال ان نتنياهو ووزراء حكومته يعلمون جيدا انهم اذا لم يطالبوا بابعاد الحزب عن منطقة جنوب الليطاني واذا لم يدعوا علنا الى تطبيق قرار 1701 بشكل كامل امام اللجنة الخارجية والامن البرلمانية التابعة للكنيست “الاسرائيلي”.

فان مواطنيهم سيثورون عليهم ولن يعودوا بتاتا الى بيوتهم في الشمال الذي تركوها خوفا من حزب الله، وفقا للاذاعة “الاسرائيلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى