أخبار سياسية

هل تشن إسرائيل حرباً وقائية ضد حزب الله؟

قال الكاتب الإسرائيلي، ماتان أهافتي، اليوم الثلاثا: “رغم أن الحرب الوقائية في لبنان أمر لا مفر منه، إلا أن هناك ظروفاً تمنع حدوثها”، مذكراً بدخول إسرائيل في حرب شاملة مع حزب الله عام 2006، بعد مقتل 4 جنود واختطاف اثنين، بينما تلتزم الدولة العبرية ضبط النفس حالياً على الرغم من مقتل 6 جنود و4 مدنيين خلال الشهرين الأخيرين بسبب حزب الله.

وأضاف في مقال بصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الجبهة الشمالية تشهد استفزازات من حزب الله اللبناني، بشكل شبه يومي، من خلال إطلاق صواريخ وقذائف الهاون والصواريخ المضادة للدبابات التي تستهدف المدن والمستوطنات الإسرائيلية على الحدود الشمالية، ما أدى إلى إخلاء مدن بأكملها من سكانها، متسائلاً: “لماذا لا تدخل إسرائيل في حرب شاملة مع لبنان؟”.

وأضاف الكاتب إن الجيش الإسرائيلي يتمتع بالقدرة التسليحية والقوات اللازمة للمناورة في لبنان، لافتاً إلى أن هناك متغيرات مهمة لم تكن موجودة في عام 2006، ومن شأنها أن تسهل على إسرائيل خوض حرب في لبنان، وهي: أولاً أن تعبئة الجيش الإسرائيلي الآن في ذروتها، حيث تم تجنيد أكثر من 350 ألف جندي احتياطي، وهي التعبئة الأكثر شمولاً في تاريخ إسرائيل، وثانياً أن إسرائيل أخلت المستوطنات الشمالية مما يقلل من خطر الأضرار.

وتابع، وثالثاً أن هناك شرعية دولية واسعة النطاق لدعم إسرائيل، وأن هذا هو الوقت المناسب لضرب تنظيم حزب الله بكل قوة، إلا أن المشكلة التي تمنع الجيش الإسرائيلي من الدخول في حرب واسعة النطاق في الشمال، هي أن “أهداف العملية التي لم يتم تحديدها بعد”، بحسب الكاتب.

وتابع الكاتب أن سكان الشمال لن ينعموا بالسلام والهدوء طالما لم تتم تسوية التهديد الشمالي الذي يشكله حزب الله في أسرع وقت ممكن، مستعرضاً عدة شروط لإسرائيل يجب توافرها لشن حرب على حزب الله.

الشرط الأول، هو إنذار نهائي من الأمم المتحدة لتطبيق القرار 1701، أما الشرط الثاني فهو الاستفزاز الصامت للجانب اللبناني من أجل جره إلى حرب.

والشرط الثالث، بحسب الكاتب يتمثل في إعداد خطة للسيطرة على الأراضي اللبنانية، ورابعاً “ضربة موجعة أخرى لإسرائيل وبكثافة عالية من قبل حزب الله”.

وفي الختام، قال إن “هناك شروطاً لا تتحقق كل يوم، مما يسهل على إسرائيل القتال بقوة ضد حزب الله، ولكن هناك شروطاً مهمة لم تتحقق بعد، ودونها فإن الحرب مستحيلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى