أخبار دولية

في يومه ال 43 …دعوة من اسرائيل الى سكان خان يونس

يتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ43، حيث تواصل قوات الجيش الاسرائيلي استهداف المستشفيات ومحاصرتها بالدبابات. وبينما يتوالى استشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في القطاع، أعلن الناطق باسم كتائب عز الدين القسام تكبيد القوات الاسرائيلية خسائر فادحة خلال الأيام الأربعة الماضية وملاحقة الجنود الاسرائيلية من شارع لشارع في قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطيني عن سقوط عشرات الشهداء جراء القصف الإسرائيلي في جنوب ووسط قطاع غزة. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن نحو 26 فلسطينيا أغلبهم من الأطفال استشهدوا في قصف إسرائيلي على مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن طائرات إسرائيلية قصفت اليوم منزلا في حي التفاح شرق مدينة غزة، فقتلت وجرحت عددا من الأشخاص. وأضافت أن الطيران قصف أيضا في رفح جنوب القطاع مركزا ثقافيا. واتهمت الوكالة الطيران الحربي الإسرائيلي كذلك باستهداف المسجد الكبير في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، حيث أحصت أكثر من 192 مسجدا استهدفتها إسرائيل في القطاع ودمرت منها 56 بشكل كامل.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة أمس الجمعة ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 12 ألف شخص، منهم 5000 طفل. ولا يتم تحديث أرقام الضحايا الآن بانتظام بسبب صعوبة جمع المعلومات وانقطاع الاتصالات المتكررة.
وقالت إسرائيل إنها ستسمح بشاحنتين محملتين بالوقود يوميا بناء على طلب واشنطن لمساعدة الأمم المتحدة في تلبية الاحتياجات الأساسية، وتحدثت عن خطط لزيادة المساعدات على نطاق أوسع.

وحذرت وكالات الأمم المتحدة من أن الظروف الإنسانية في غزة تتدهور بسرعة، بما في ذلك تحذير صارخ من برنامج الأغذية العالمي من “احتمال فوري بحدوث مجاعة”.
وفي مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في غزة، الذي كان محور قلق دولي هذا الأسبوع عندما أصبح الهدف الرئيسي للهجوم البري الإسرائيلي، قالت إسرائيل إن قواتها عثرت على مركبة بها عدد كبير من الأسلحة، وهيكل تحت الأرض قالت إنه منفذ إلى أحد أنفاق حماس، بعد يومين من تفتيش المبنى.

ولطالما أكدت إسرائيل أن المستشفى يقع فوق مخبأ كبير تحت الأرض يضم مقر قيادة لحماس. ويقول العاملون في المستشفى إن هذا غير صحيح وإن النتائج التي توصلت إليها إسرائيل هناك لم تثبت حتى الآن شيئا من هذا القبيل.

وتنفي حماس استخدام المستشفيات لأغراض عسكرية. وتقول إن بعض المحتجزين تلقوا العلاج في المراكز الطبية لكن لم يتم احتجازهم داخلها.

ذكر تلفزيون فلسطين اليوم السبت أن قوة من الجيش الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم في الضفة الغربية. وأظهرت لقطات فيديو بثها التلفزيون آليات عسكرية إسرائيلية تسير في شارع رئيسي بالمدينة رافعة أعلاما إسرائيلية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الاقتحام تم بقوة كبيرة من الجهتين الغربية والجنوبية، حيث تمركزت القوات في الحي الجنوبي وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 5 فلسطينيين على الأقل قتلوا في قصف إسرائيلي استهدف مبنى في مخيم بلاطة شرق نابلس اليوم السبت.
يأتي هذا بينما ذكر شهود لوكالة أنباء العالم العربي أن هناك قصفا إسرائيليا على نابلس، حيث انقطعت الكهرباء في محيط منطقة مستهدفة من المخيم.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن طائرة إسرائيلية مسيرة قصفت مقر حركة فتح في المخيم، مشيرة إلى إلحاق أضرار كبيرة في المكان.

وأبلغ مصدر طبي وكالة أنباء العالم العربي بأن فلسطينيا قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة طوباس بالضفة الغربية.

ولم يذكر المصدر أي تفاصيل إضافية.

يأتي هذا بينما أفاد تلفزيون فلسطين بإصابة ثلاثة أشخاص، جراح أحدهم خطيرة، برصاص القوات الإسرائيلية خلال مواجهات في طوباس.

وأشارت الوكالة إلى دفع الجيش بتعزيزات عسكرية باتجاه طوباس حيث تدور اشتباكات وصفت بالعنيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى