بعد تعثر التوصل إلى اتفاق… تمديد مفاوضات واشنطن إلى اليوم

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان والتي كان من المقرر أن تنتهي أمس، ستستمر ليوم إضافي.
وأوضحت الوزارة أن جولة المحادثات الخامسة هذه التي بدأت هذا الأسبوع ستستأنف صباح الجمعة.
وأضافت: «المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية».
في السياق، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن قوله إن الجانبين اتفقا على تمديد المفاوضات إلى يوم رابع، يعقد الجمعة في مقر وزارة الخارجية الأميركية.
وأضاف المتحدث أن واشنطن كانت تأمل في اختتام الجولة الخامسة، الخميس، بتوقيع اتفاق إطاري يتضمن انسحاباً إسرائيلياً جزئياً من مناطق داخل المنطقة العازلة في لبنان، على أن يحل الجيش اللبناني محل القوات الإسرائيلية في تلك المناطق.
وكانت الايام الثلاثة من المفاوضات اللبنانية- الاسرائيلية برعاية اميركية انتهت أمس من دون تحقيق خرق، يسمح بالبناء على خطوات لاحقة، تسمح بوضع «مذكرة التفاهم التي صاغها الجانب الأميركي موضع التنفيذ، بدءاً من تثبيت وقف النار، الى البدء بوضع برنامج زمني للانسحاب الاسرائيلي من جنوب الليطاني وشماله.
وقبيل انتهاء الجلسة، فرضت الولايات المتحدة الأميركية ضغطاً قوياً على اسرائيل ولبنان للتوصل الى اتفاق.. والتوقيع لاحقاً على «إعلان نوايا»، يحدد لوقف النار ويتمسك بالمفاوضات، مع تحديد موعد الجولة المقبلة لمناقشة الانسحاب الاسرائيلي وانتشار الجيش اللبناني جنوب الليطاني.

