أخبار دولية

بعد الانتهاكات على غزة….دولة جديدة تستدعي سفيرها في تل ابيب

استدعت هندوراس، اليوم الجمعة، سفيرها في “تل أبيب” للتشاور، بسبب انتهاكات “إسرائيل” للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة، وفق وزير الخارجية.

وقالت الدولة الواقعة في أميركا الوسطى إنّ الاستدعاء جاء على خلفية انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

واليوم، وجّه الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله “التحية إلى كل الذين تضامنوا وساندوا ودعموا على مستوى العالم من دول عربية وإسلامية وأميركا اللاتينية لمساندتهم هذه المعركة المباركة”.

وكانت حكومة بوليفيا أعلنت، الثلاثاء الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل”، معتبرةً أنّ الأخيرة ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة ضد الشعب الفلسطيني.

وقبل أيام، دعا رئيس بوليفيا السابق، إيفو موراليس، حكومة بلاده لقطع العلاقات مع “إسرائيل” وإعلانها دولة إرهابية، وذلك على خلفية المجازر التي ترتكبها في فلسطين المحتلة، وغاراتها المتواصلة على قطاع غزة.

وبعد موقف بوليفيا، استدعت تشيلي سفيرها لدى كيان الاحتلال، وذلك نظراً لما اعتبره رئيس البلاد، غابرييل بوريك، الانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي، التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضمن عدوانه المستمر على قطاع غزّة.

وعلى خُطى تشيلي، أعلن الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، الموقف نفسه، حيث قرّرت كولومبيا أيضاً سحب سفيرها لدى الاحتلال.

وقبل أيام، طالب رئيسا كولومبيا وفنزويلا “إسرائيل” بوقف الإبادة الجماعية، وأشارا إلى أنّ غالبية دول العالم صوتت في الأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق النار، فيما صوتت 14 دولة فقط ضد القرار.

وأعلنت النائبة الأولى للرئيس الفنزويلي، ديلسي رودريغيز، الأسبوع الماضي، ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الذي يستهدف الأطفال والنساء، مضيفةً أنّ فنزويلا تقف مع الشعب الفلسطيني الذي “يقع اليوم ضحيةً للإبادة الجماعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى