أخبار سياسية

الوضع في الجنوب لن يتدحرج ….فمن يريد إعلان الحرب لا يعلنها بخطاب بل بالصورايخ

شهدت الجبهة الجنوبية يوم أمس الخميس، اشتباكات عنيفة ومتوترة وُصفت بأنها “الأعنف” بين حزب الله والعدو الإسرائيلي. وفي تطور لافت، كان دخول كتائب القسام لبنان على الخط, حيث قامت بإطلاق 12 صاروخًا باتجاه مستوطنة “كريات شمونة” في شمال فلسطين.

في هذا السياق, رأى رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والعلاقات العامة، العميد الركن الدكتور هشام جابر, أن “الوضع على الحدود الجنوبية سيبقى كما هو, ولن يتدحرج اليوم أكثر من الأمس”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال جابر: “خطاب أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله بات معروفاً, وبالتأكيد لن يُعلن الحرب, فمن يريد إعلان الحرب لا يعلنها بخطاب بل بالصورايخ وعند فتح الجبهة يعلن الحرب بشكل رسمي”.

وتوقّع أن “تبقى الأمور كما هي أقلّه من الجانب اللبناني, لأن العيون ستتّجه إلى الموقف الإسرائيلي بعد كلمة السيد, وبالتالي بعد مراجعة الخطاب وتحليله, إما سيصعّد الإسرائيلي, وإما سيلقّن درس ويلتزم بقواعد الإشتباك”.

واعتبر أن “قرار الحرب رهن الجانب الإسرائيلي, ففي حال صعّد بعد الخطاب, سيتلقّى تصعيد أكبر من جانب لبنان, وهكذا تتدحرج كرة الثلج, لا سيّما إذا قصف مدنيين”.

وختم العميد جابر, بالقول: “خطاب السيد سيكون بمثابة توضيح الأمور في الميدان على ردّة فعل الإسرائيلي, ماذا فهم وماذا اعتبر من خطاب السيد, وعليه يبنى على الشيء مقتضاه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى